samedi 24 mai 2008

هذا حزبي



هذا حزبي

بسم الله الرحمن الرحيم

أذكار و أوراد تتلى كل يوم جمعة عنوانها " هذا حزبي"

تحتوي على :

- 1 : جملة من كتاب " الدعاء المستجاب " للمؤلف الشيخ احمد عبد الجواد رحمة الله عليه

- 2 : أسماء الله الحسنى

- 3 : منظمة شعرية كانت حزب يستغيث به الزاهد الولي العلامة " السهلي رحمه الله

فوائد و عبر : 4 -

دعاء و أذكار:

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) أهدنا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ (7)

آمين

الحمد الله و سلام على عباده الذين أصطفى ( * 3)

الحمد الله الذي بنعمته تتم الصالحات

فلله الحمد رب السموات و رب الأرض رب العالمين وله الكبرياء في السموات والرضي وهو العزيز الحكيم

الحمد الله على كل حال و أعوذ بالله من حال أهل النار

اللهم أنني أسالك أني اشهد أنك أنت الله لا إله إلى أنت الأحد الصمد ألذي لم يلد و لم يولد و لم يكن له كفؤا أحد

اللهم صلي على سيدنا محمد و على آل سيدنا محمد كما صليت على سيدنا إبراهيم و على آل سيدنا إبراهيم و بارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد كما بركت على سيدنا إبراهيم و على سيدنا إبراهيم في العلمين انك حميد مجيد

صلى الله على سيدنا محمد ( * 10 )

جزا الله عنا نبينا سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم ما هو أهله

سبحان ربي العلي الأعلى الوهاب ( *3 )

فسبحان الله حين تمسون و حين تصبحون و له الحمد في السموات والأرض و عشيا و حين تظهرون يخرج الحي من الميت و يخرج الميت من الحي و يحيي الأرض بعد موتها و كذالك تخرجون

سبحانك اللهم و بحمدك أمرتني بالدعاء و وعدتني بالاستجابة . فلك الحمد يا ربنا كما ينبغي لجلال وجهك و لعظيم سلطانك . يا ربنا لك وجهت وجهي فاقبل إلي بوجهك الكريم و استقبلني بمحض عفوك و كرمك و أنت ضاحك إلي و راض عني.

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ( *3 )

أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يتجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق و ذرأ و برأ و من شرما ينزل من السماء و من شر ما يعرج فيها ومن شر ما ذرا في الأرض و ما برأ و من شر ما يخرج منها و من شر فتن الليل و النهار.

أصبحنا و أصبح الملك لله رب العلمين. اللهم إني أسالك خير هذا اليوم فتحه و نصره و نوره و بركاته و هداه و أعوذ بك من شره و شر ما فيه و شر ما قبله و شر ما بعده. اللهم إني أعوذ بنور قدسك و عظمة طهارتك و بركات جلالك من كل آفة و عاهة و من طوارق الليل و النهار إلى طارقا يطرق بخير. اللهم إني أعوذ بوجهك الكريم و اسمك الأعظم من الكفر و الفقر (*3).

يا هو سبحانك أنت الحي لا اله إلا أنت الحي القيوم رب العلمين لك الملك و لك الحمد في الأولى و الآخرة أحيي قلبي بالايمان و أطلق لساني بالقرآن العظيم على النحو الذي يرضيك عني و اجعلني من أهل القرآن العظيم في الدنيا و الآخرة برحمتك يا أرحم الرحمين يا رحمان يا رحيم .

اللهم اقذف في قلبي رجاءك و اقطع رجائ عمن سواك حتى لا أرجو أحدا غيرك فأنت مولاي و وليي في الدنيا و الآخرة يا ذا الجلال و الإكرام. اللهم اجعلني أعظم شكرك و أكثر ذكرك و اتبع نصحتك و أحفظ و صيتك . اللهم إنا نسألك من فضلك و رحمتك و إنا إليك راغبون. اللهم إني نسألك نفسا مطمئنة تؤمن بلقائك و ترضى بقضائك و تقنع بعطائك.

اللهم اغفر لي ما قدمت و ما أخرت و ما أسررت و ما أعلنت و ما أنت أعلمه به مني أنت المقدم و أنت المؤخر و أنت على شيء قدير .

حسبنا الله و نعم الوكيل نعم المولى و نعم النصير( *3) .

و أفوض أمري إلى الله إن الله بصير بالعباد إن و ليي الله الذي نّزل الكتاب و هو يتولى الصالحين .

اللهم إني أعوذ بك أن أشرك بك و أنا أعلم و أستغفرك لما لا أعلم . لا اله إلا الله و أستغفر الله لذنبي و للمؤمنين و المؤمنات عدد خلقه و رضى نفسه و زينة عرشه و مداد كلمته .

يا واسع المغفرة يا غافر الذنب يا قبل التوب أغفر لي و لأمة نبينا سيدنا محمد مغفرة عامة و أرحمني و أرحم أمة نبينا سيدنا محمد رحمة عامة.

ربي أغفر و أرحم و أنت خير الراحمين (*3).

ربنا إن تعذبنا فإنا عبادك و إن تغفر لنا فإنك أنت العزيز الحكيم.

ربنا أتنا في الدنيا حسنة و في ألآخرة حسنة و قنا عذاب النار يا عزيز يا غفار يا رحمان يا رحيم

ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطئنا ربنا لا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا ربنا و لا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعف عنا و اغفر لنا و أرحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين .

ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا و هب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب.

يا رحمان أنت غياثي فبك أغوث و أنت ملاذي فبك ألوذ و أنت عياذي فبك أعوذ يا من ذلت له رقاب الجبابرة و خضعت له أعناق الفراعنة أعوذ بك من خزيك و كشف سترك و من نسيان ذكرك و الانصراف عن شكرك أنا في حرزك ليلي و نهاري و نومي و قراري و ظعني و أسفاري ذكرك شعاري و ثناؤك دثاري لا إله إلا أنت تعظيما لوجهك و تكريما لسبحاتك أجرني من خزيك و من شر عبادك و اضرب علي سرادقات حفظك و أدخلني في حفظ عنايتك وعد لي بخير منك يا أرحم الراحمين يا ذ الجلال والكرام .سبحانك اللهم و بحمدك قولك الحق و لك الملك إنما أمرك إذا أردت شيئا أن تقول له كن فيكون

رب هب لي حكما و ألحقني بالصالحين و أجعل لي لسان صدق في الآخرين و اجعلني من ورثة جنة النعيم

الله أكبر الله أكبر ألله أكبر بسم الله على نفسي و ديني بسم الله على أهلي و مالي بسم الله على كل

شيء أعطاني ربي بسم الله خير الأسماء بسم الله رب الأرض و السماء بسم الله الذي لا يضر مع أسمه داء بسم الله أافتتحت و على الله توكلت الله ربي لا أشرك به أحدا أسألك اللهم خيرك من خيرك الذي لا يعطيه غيرك عز جارك و جل ثناؤك و لا إله إلا أنت أجعلني في عياذك و جوارك من كل سوء و من كل شيء خلقت و أحترس بك منهم و أقدم بين يدي بسم الله الرحمن الرحم قل هو الله احد...و أقدم عن يميني قل هو الله احد.... و أقدم عن يساري قل هو الله احد....و أقدم من أمامي قل هو الله احد.... و أقدم من خلفي قل هو الله احد.... و أقدم من فوقي قل هو الله احد.... و أقدم من تحتي قل هو الله احد.... –

حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت و هو رب العرش العظيم (*7)

سبحانك بيدك الخير و ملكوت كل شي يداك مبسوطتان تنفق كيف تشاء تختص برحمتك من تشاء و أنت ذو الفضل العظيم يا بسط اليدين بالعطايا يا ذا الفضل العظيم يا ذا الجود و الإكرام يا حنان يا منان يا رب يا رحمان يا مستعان يا كريم يا ذا الجلال و الإكرام أنت ربنا الأكرم ذو الجلال و الإكرام أعطنا من خير ما أعطيت نبيك سيدنا محمد عطاء تحبه و ترضاه و أنت ضاحك إلينا و راض عنا عطاءا عظيم عطاءا غير ممنون عطاءا ماله من نفاد عطاءا أنت له أهل إنك أنت أهل التقوى و أهل المغفرة

اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله و آجله ما علمت منه و ما لم أعلم و أعوذ بك من الشر كله عاجله و آجله ما علمت منه و ما لم أعلم. اللهم إني أسألك الجنة و ما قرب إليها من قول أو عمل و أعوذ بك من النار و ما قرب إليها من قول أو عمل. اللهم أني أسألك من خير ما سألك منه عبدك و نبيك و أعوذ من شر ما أعاذك منه عبدك و نبيك. اللهم إني أسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرا و جعل عاقبته رشدا . اللهم إني أسألك إيمانا لا يرتد و نعيما لا ينفد و قرة عين لا تنقطع و مرافقة نبيك سيدنا محمد صلى الله عليه في أعلى جنان الخلد برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم رب أعوذ بك من همزات الشيطان و أعوذ بك رب أن يحضرون (*3)

اللهم إني أعوذ بك من العجز و الكسل و الجبن و البخل و الهرم و عذاب القبر و فتنة الدجال.اللهم آت نفس تقواها و زكها أنت خير من زكاها أنت وليها و مولاها. اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع و من قلب لا يخشع و من نفس لا تشبع و من دعوة لا يستجاب لها . اللهم أجعلني لك شاكرا لك ذاكرا لك راهبا لك مطواعا إليك مخبتا إليك أواها منيبا رب تقبل توبتي واغسل حوبتي وأجب دعوتي وثبت حجتي وأهدي قلبي وسدد لساني و أسلل سخيمة قلبي.

اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى .اللهم إني أسألك إمانا يباشر قلبي حتى أعلم أنه لا يصبني إلا ما كتبت لي ورضني من العيش بما قسمت لي. (*2)

يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأن كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين . اللهم إني أسألك رحمة من عندك تهدي بها قلبي و تجمع بها أمري و تلم بها شعثي و تصلح بها غائبي و ترفع بها عملي و تلهمني بها رشدي و ترد بها ألفتي و تعصمني بها من كل سوء .

اللهم أعطني إيمانا و يقينا ليس بعده كفر و رحمة أنال بها شرف كرامتك في الدنيا و الآخرة. اللهم إني أسألك الفوز في القضاء و نزل الشهداء و عيش السعداء والنصر على الأعداء. اللهم إني أنزل بك حاجتي فإن قصر رأيي و ضعف عملي أافتقرت إلى رحمتك فأسألك يا قاضي الأمور و يا شافي الصدور كما تجير من في البحور أن تجيرني من عذاب السعير و من دعوة الثبور و من فتنة القبور. اللهم ما قصر عنه رأيي ولم تبلغه نيتي ولم تبلغه مسألتي من خير وعدته أحدا من خلقك أو خير أنت معطيه أحدا من عبادك فإني أرغب إليك فيه وأسألك برحمتك يا رب العالمين اللهم يا ذا الحبل الشديد والأمر الرشيد أسألك الآمن يوم الوعيد والجنة يوم الخلود مع المقربين الشهود الراكعين السجود الموفين بالعهود إنك رحيم ودود وإنك تفعل ما تريد. اللهم أجعلنا هادين مهتدين غير ضالين ولا مضلين سلما لأوليائك وعدوا لأعدائك نحب بحبك من أحبك ونعادي بعداواتك من خالفك. اللهم هذا الدعاء وعليك ألإجابة وهذا الجهد وعليك التكلان.

اللهم اجعلي نورا في قبري ونورا في قلبي ونورا بين يدي ونورا عن يميني ونورا عن يساري ونورا عن شمالي ونورا من خلفي ونورا من فوقي ونورا من تحتي ونورا في لحمي ونورا في عظامي ونورا في دمي ونورا في بشري ونورا في شعري ونورا في بصري ونورا في سمعي ونورا في جسمي كله اللهم أعطيني نورا وأعظم لي نورا واجعل لي نورا.

سبحان الذي لبس المجد وتكرم به سبحان الذي لا ينبغي التسبيح إلا له سبحان ذي الفضل والنعم سبحان ذي المجد والكرم سبحان ذي الجلال والكرام .

اللهم إني أسالك باسمك الطاهر الطيب المبارك الأحب إليك الذي إذا دعيت به أجبت وإذا سئلت به أعطيت وإذا أستترت به سترت وإذا استرحمت به رحمت وإذا استفرجت به فرجت أنت وليي في الدنيا والآخرة توفني مسلما وألحقني بالصالحين. رب اجعلني مفتاحا للخير وأجر الخير على يدي وأجعلني مباركا أينما كنت . اللهم اجعل خير عمري آخره وخير عملي خواتمه وخير أيامي يوم لقاك.

اللهم أكمل لي ديني وأتمم علي نعمتك واجعلني عبدا شكورا عبدا كريما. رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي وأن أعمل صالحا ترضاه وأصلح لي في ذريتي إني تبت إليك وإني من المسلمين. ربنا هب لنا من أزواجنا وذريتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماما رب اجعلني مقيم الصلاة و من ذريتي ربنا وتقبل دعاء ربنا أغفر لي ولوالدي وللمؤمنين يوم يقوم الحساب ربنا أتمم لنا نورنا وأغفر لنا إنك على كل شيء قدير.

رب أنزلني منزلا مباركا وأنت خير المنزلين في جوار نبيك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في حظيرة قدسك برحمتك يا أرحم الراحمين. (*3)

اللهم إنك تسمع كلامي وترى مكاني وتعلم سري وعلانيتي لا يخفى عليك شيء من أمري وأنا البائس الفقير المستغيث المستجير الوجل المشفق المقر المعترف بذنبه أسألك مسألة المسكين وأبتهل إليك ابتهال المذنب الذليل وأدعوك دعاء الخائف الضرير من خضعت لك رقبته وفاضت لك عبرته وذل لك جسمه ورغم لك أنفه. اللهم لا تجعلني بدعائك شقيا وكن بي رءوفا رحيما يا خير المسئولين ويا خير المعطين.

الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله.(*3)

وسلام على المرسلين والحمد الله رب العلمين.

آمين

أسماء الله الحسنى:

ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها فسبحانه من رب كريم رحمن رحيم علمنا أسماءه الحسنى التي هي لخيري الدنيا والآخرة فادعوه بها واسألوه بفضلها العظيم.

أخرجه الترمذي عن أبي هريرة " قال النبي صلى الله عليه وسلم إن لله عز وجل تسعة وتسعين أسما من أحصاها دخل الجنة...

هو الله الذي لا إله إلا هو-الرحمن-الرحيم-الملك- القدوس- السلم-المؤمن- المهيمن-العزيز-الجبار-المتكبر-الخالق-الباريء-المصور-الغفار-القاهر-الوهاب-الرزاق-الفتاح-العالم-القابض-الباسط-الخافض-الرافع-المعز-المذل-السميع-البصير-الحكم-العدل-اللطيف-الخبير-الحليم-العظيم-الغفور-الشكور-العلي-الكبير-الحفيظ-المقيت-الحسيب-الجليل-الكريم-الرقيب-المجيب-الواسع-الحكيم-الودود-المجيد-الباعث-الشهيد-الحق-الوكيل- القوي- المتين-الولي- الحميد- المحصي- المبدئ- المعيد المحيي- المميت- الحي- القيوم- الواجد- الماجد- الواحد الأحد- الصمد- القادر- المقتدر- المؤخر- الأول- الآخر- الظاهر- الباطن- الولي- المتعالي- البر- التواب-المنتقم-العفو- الرءوف- مالك الملك- ذا الجلال والإكرام- المقسط- الجامع-الغني-المغني- المانع- الضار- النافع- النور-الهادي- البديع- الباقي-الوارث-الرشيد- الصبور- . (صدق رسول الله)

« « حدثنا إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني حدثني صفوان بن صالح حدثنا الوليد بن مسلم حدثنا شعيب بن أبي حمزة عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم إن لله تعالى تسعة وتسعين اسما من أحصاها دخل الجنة هو الله الذي لا إله إلا هو الرحمن الرحيم الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر الخالق البارئ المصور الغفار القهار الوهاب الرزاق الفتاح العليم القابض الباسط الخافض الرافع المعز المذل السميع البصير الحكم العدل اللطيف الخبير الحليم العظيم الغفور الشكور العلي الكبير الحفيظ المقيت الحسيب الجليل الكريم الرقيب المجيب الواسع الحكيم الودود المجيد الباعث الشهيد الحق الوكيل القوي المتين الولي الحميد المحصي المبدئ المعيد المحيي المميت الحي القيوم الواجد الماجد الواحد الصمد القادر المقتدر المقدم المؤخر الأول الآخر الظاهر الباطن الوالي المتعالي البر التواب المنتقم العفو الرءوف مالك الملك ذو الجلال والإكرام المقسط الجامع الغني المغني المانع الضار النافع النور الهادي البديع الباقي الوارث الرشيد الصبور

قال أبو عيسى هذا حديث غريب حدثنا بيه غير واحد عن صفوان بن صالح ولا نعرفه إلا من حديث صفوان بن صالح وهو ثقة عند أهل الحديث

وقد روي هذا الحديث من غير وجه عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه و سلم ولا نعلم في كثير شيء من الروايات له إسناد صحيح ذكر الأسماء إلا في هذا الحديث «

مناجاة ربي:

بسم الله الرحمن الرحم

يا من يرى ما في الضمير ويسمع * أنت المعد لكل ما يتوقع

يا من يرجى للشدائد كلها * يا من إليه المشتكي والمفزع

يا من خزائن رزقه في قل كن * أمنن فإن الخير عندك أجمع

ما لي سوى فقري إليك وسيلة * وبالافتقار إليك فقري أدفع

مالي سوى فزعي لبابك حيلة * فلئن رددت فأي باب أقرع

ومن الذي أدعو وأهتف باسمه * إن كان فضلك عن فقيرك يمنع

حاشا لجودك أن يقنط عاصيا * الفضل أجزل والمواهب أوسع

ثم الصلاة على النبي وآله * خير الأنام ومن به يتشفع

فوائد و عبر

مجموعة :

« « « مجموعة أقوال خاصة بالتوحيد :

اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله لا إله إلا أنت ألأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفؤا أحد.

و في كل شيء له آية تدل على أنه واحد. "سبحانه وتعالى"

و من يقل بالطبع أو بالعلة فذاك كافر عند أهل الملة و من يقول بالقوة المودعة فذاك بدعي فلا تلتفت

قدرته في الأشياء : " توجد معها ولا بها"

« « « مجموعة أقوال خاصة بالتصوف :

قول الإمام مالك :

من تفقه ولم يتصوف فقد تفسق

من تصوف ولم يتفقه فقد تزندق

من جمع بينهما فقد تحقق

قول الإمام النووي :

أصول التصوف خمسة

تقوى الله في السر والعلانية

إتباع السنة في القول الفعل

ألإعراض عن الخلق في الإقبال والإدبار

الرضا عن الله في القليل والكثير

الرجوع إلى الله في السراء والضراء

« « « مجموعة أقوال في التزكية:

حدثنا محمود بن خالد الدمشقي . حدثنا سليمان بن عبد الرحمن أبو أيوب عن ابن أبي مالك عن أبيه عن عطاء بن أبي رباح عن عبد الله بن عمر قال أقبل علينا رسول الله صلى الله عليه و سلم . فقال

: ( يا معشر المهاجرين خمس إذا ابتليتم بهن وأعوذ بالله أن تدركوهن لم تظهر الفاحشة في قوم قط . حتى يعلنوا بها إلا فشا فيهم الطاعون والأوجاع التي لم تكن مضت في أسلافهم الذين مضوا

ولم ينقصوا المكيال والميزان إلا أثخذوا بالسنين وشدة المئونة وجور السلطان عليهم

ولم يمنعوا زكاة أموالهم إلا منعوا القطر من السماء ولولا البهائم لم يمطروا

ولم ينقضوا عهد الله وعهد رسوله إلا سلط الله عليهم عدوا منء غيرهم فأخذوا بعض ما في بأيديهم

وما لم تحكم أئمتهم بكتاب الله ويتخيروا مما أنزل الله إلا جعل الله بأسهم بينهم )

[ ش - ( إذا ابتليتم ) على بناء المفعول . والجزاء محذوف . أي فلا خير . أو حل بكم من أنواع العذاب الذي يذكر بعده . ( وأعوذ بالله إن تدركوهن ) جملة معترضة . ( لم تظهر الفاحشة ) أي الزنا ( بالسنين ) أي بالقحط . ( منعوا القطر ) أي المطر . ( عهد الله ) هو ما جرى بينهم وبين أهل حرب

في الزوائد هذا حديث صالح للعمل به . وقد اختلفوا في ابن أبي مالك وأبيه .

قال الشيخ الألباني : حسن

حديث عن الروم :

تقوم الساعة و الروم أكثر الناس ( حديث شريف )

قال " عمرو بن العاص رضي الله عنه :

فهم أحلم الناس عند الفتنة

و أنزعهم إفاقة عند المصيبة

و أرحمهم بالمسكين و اليتيم و الضعيف

و أوشكهم كّرة بعد فرّة

و أمنعهم عند ظلم الملوك

" روية عن نعيم بن حماد في كتاب الفتن 2/479 رقم 1345 "

من سيدنا " إبراهيم أبن ألأدهم " :

بسوق البصرة فاجتمع الناس عليه و قالوا : يا أبا إسحاق مالنا ندعو فلا يستجاب الله لنا.

فقال لهم لأن قلوبكم ماتت بعشر أشياء : فعدها لهم :

عرفتم الله فلم تؤدوا حقوقه

زعمتم أنكم تحبون الرسول صلى الله عليه وسلم وتركتم سنته

و قرأتم القرآن فلم تعملوا به

و أكلتم نعم الله فلم تؤدوا شكرها

و قلتم إن الشيطان عدوكم فوافقتموه و لم تخالفوه

و قلتم إن النار حق ولم تخافوا منها

و قلتم إن الجنة حق فلم تعملوا لها

و قلتم إن الموت حق ولم تستعدوا لها

و انتبهتم من النوم فاشتغلتم بعيوب الناس و نسيتم عيوبكم

و دفنتم موتاكم ولم تعتبروا

بعض أحاديث عن الساعة و الأحوال :

« « « فليعتبر أولوا الألباب و أولوا الأبصار و أهل العقول النيرة و المؤمنون عامة !!!

- حدثنا محمود بن خالد الدمشقي . حدثنا سليمان بن عبد الرحمن أبو أيوب عن ابن أبي مالك عن أبيه عن عطاء بن أبي رباح عن عبد الله بن عمر قال أقبل علينا رسول الله صلى الله عليه و سلم . فقال

: ( يامعشر المهاجرين خمس إذا ابتليتم بهن وأعوذ بالله أن تدركوهن لم تظهر الفاحشة في قوم قط . حتى يعلنوا بها إلا فشا فيهم الطاعون والأوجاع التي لم تكن مضت في أسلافهم الذين مضوا

ولم ينقصوا المكيال والميزان إلا أثخذوا بالسنين وشدة المئونة وجور السلطان عليهم

ولم يمنعوا زكاة أموالهم إلا منعوا القطر من السماء ولولا البهائم لم يمطروا

ولم ينقضوا عهد الله وعهد رسوله إلا سلط الله عليهم عدوا منء غيرهم فأخذوا بعض مافي بأيديهم

وما لم تحكم أئمتهم بكتاب الله ويتخيروا مما أنزل الله إلا جعل الله بأسهم بينهم )

[ ش - ( إذا ابتليتم ) على بناء المفعول . والجزاء محذوف . أي فلا خير . أو حل بكم من أنواع العذاب الذي يذكر بعده . ( وأعوذ بالله ان تدركوهن ) جملة معترضة . ( لم تظهر الفاحشة ) أي الزنا . ( بالسنين ) أي بالقحط . ( منعوا القطر ) أي المطر . ( عهد الله ) هو ماجرى بينهم وبين أهل الحرب . ]

في الزوائد هذا حديث صالح للعمل به . وقد اختلفوا في ابن أبي مالك وأبيه .

قال الشيخ الألباني : حسن

سورة النمل بسم الله الرحمن الرحيم قوله تعالى وإذا وقع القول عليهم أخرجنا لهم دابة من الارض (11380) أنا هناد بن السري عن أبي الاحوص عن فرات عن أبي الطفيل عن حذيفة بن أسيد قال كنا نتحدث في ظل غرفة لرسول الله صلى الله عليه وسلم فذكرنا الساعة فارتفعت أصواتنا فأشرف علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم من غرفته فقال عم يتساءلون

أو عم يتحدثون قلنا ذكر الساعة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الساعة لن تكون أو لن تقوم حتى يكون قبلها عشر آيات طلوع الشمس من مغربها وخروج الدابة وخروج يأجوج ومأجوج والدجال وعيسى بن مريم والدخان وثلاثة خسوف خسف بالمشرق وخسف بالمغرب وخسف بجزيرة العرب وآخر ذلك نار تخرج من قعر عدن فتسوق الناس إلى المحشر قوله تعالى يوم ينفخ في الصور (11381) أنا عبيد الله بن سعيد نا يحيى عن التميمي عن أسلم عن بشر بن شغاف عن عبد الله بن عمروسأل أعرابي النبي صلى الله عليه وسلم عن الصور فقال قرن ينفخ فيه سورة القصص بسم الله الرحمن الرحيم (11382) أنا علي بن حجر أنا عيسى وهو بن يونس عن حمزة الزيات عن الاعمش عن علي بن مدرك عن أبي زرعة عن أبي هريرة وما كنت بجانب الطور إذ نادينا قال نودي أن يا أمة محمد أعطيتكم قبل أن تسألوني وأجبتكم قبل أن تدعوني

- تقوم الساعة والروم أكثر الناس (أحمد ، ومسلم عن المستورد . ونعيم بن حماد فى الفتن عن ابن عمرو)

حديث المستورد : أخرجه أحمد (4/230 ، رقم 18051) ، ومسلم (4/2222 ، رقم 2898) . وأخرجه أيضًا : الطبرانى (20/309 ، رقم 736) .

حديث ابن عمرو : أخرجه نعيم بن حماد فى الفتن (2/479 ، رقم 1345) .

5678 - حدثنا عبد الله بن جعفر ، ثنا إسماعيل بن عبد الله ، ثنا عبد الله بن صالح ، حدثني الليث ، عن موسى بن علي ، عن أبيه ، عن المستورد الفهري ، أنه قال لعمرو بن العاص : « تقوم الساعة والروم أكثر الناس » ، فقال عمرو : انظر ما تقول قال : أقول لك ما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال عمرو : لئن قلت ذاك ، إن فيهم لخصالا أربعا : إنهم لأحلم (1) الناس عند فتنة ، وأسرعهم كرة بعد فرة ، وخيرهم لمسكين وفقير وضعيف ، والرابعة حسنة جميلة : أمنعهم من ظلم المملوك رواه ابن وهب ، وحجين بن المثنى ، عن الليث نحوه

__________

(1) الحلم : الأناة وضبط النفس مع العقل

كما حدثنا جعفر بن محمد بن الحسن الفريابي قال : حدثنا عثمان بن أبي شيبة قال : حدثنا جرير بن عبد الحميد ، عن عمارة وهو ابن القعقاع ، عن أبي زرعة ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأصحابه : « سلوني » فهابوه (1) أن يسألوه فجاء رجل ، فجلس عند ركبته ، فقال : يا رسول الله ، ما الإسلام ؟ قال : « ألا تشرك بالله شيئا ، وتقيم الصلاة ، وتؤتي الزكاة ، وتصوم رمضان » قال : صدقت قال : ما الإيمان ؟ قال : « أن تؤمن بالله وملائكته وكتابه ولقائه ورسله ، وتؤمن بالبعث ، وتؤمن بالقدر كله » قال : صدقت . قال : يا رسول الله ، فما الإحسان ؟ قال : « أن تخشى الله عز وجل كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك » قال : يا رسول الله ، متى تقوم الساعة ؟ قال : « ما المسئول بأعلم من السائل ، وسأحدثك من أشراطها (2) إذا رأيت المرأة تلد ربتها فذلك من أشراطها ، وإذا رأيت الحفاة العراة البكم الصم ملوك الأرض فذلك من أشراطها ، وإذا رأيت رعاء الغنم يتطاولون (3) في البنيان فذلك من أشراطها في خمس من الغيب لا يعلمهن إلا الله عز وجل » ، ثم قرأ هذه الآية إن الله عنده علم الساعة (4) إلى آخر السورة ، ثم قام الرجل ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ردوه علي فالتمسوه فلم يجدوه ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « هذا جبريل صلى الله عليه وسلم » قال أبو زرعة إذ لم يسألوه . ففي هذا الحديث من قول رسول الله صلى الله عليه وسلم في أشراط الساعة « وإذا رأيت الحفاة العراة البكم الصم ملوك الأرض فذلك من أشراطها » ليس يعني بذلك البكم المتعارف ولا الصم المتعارف ، ولكن يعني بالبكم عن القول المحمود ويعني بالصم الصم عن القول المحمود ، ومثل هذا في القرآن في غير موضع منه ما قد جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مما هذا معناه عند أهل العلم

__________

(1) الهيبة : من هابَ الشَّيءَ يَهابُه إذا خَافَهُ وإذا وَقَّرَهُ وعَظَّمَه.

(2) الأشراط : العلامات

(3) يتطاولون في البنيان : يتفاضلون في ارتفاعه وكثرته ويتفاخرون في حسنه وزينته

(4) سورة : لقمان آية رقم : 34

وهو ما قد حدثنا فهد بن سليمان قال : حدثنا أبو غسان قال : حدثنا زهير بن معاوية ، عن سهيل بن أبي صالح ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « لا تقوم الساعة حتى تكون السنة كالشهر ، والشهر كالجمعة ، والجمعة كاليوم ، واليوم كالساعة ، والساعة كاحتراق السعفة (1) » فمعناه عند أهل العلم : أن أفهامهم التي يفهم بها هذه الأشياء ، ويوقف على مقاديرها مشغولة بما قد غلب عليها مما لا يعلمون مقادير تلك الأشياء ، فيرون بذلك أنها قد نقصت عن ما كانت عليه قبل حدوث هذه الأشياء بأفهامهم ، وليس الأمر فيها كذلك ، ولكنها بحالها في مقاديرها على ما كانوا يعرفونها به فيما قبل ، وكان ما غيرها عندهم ونقص مقاديرها في ظنونهم شغل أفهامهم بغيرها حتى ظنوا ما ظنوا مما الأمر في الحقيقة بحاله وعلى ما كان عليه قبل ذلك ، وقد روي عن رجل من أهل العلم في ذلك وهو أبو سنان ما قد حدثنا ابن أبي عمران قال : حدثنا إبراهيم بن هاشم أو يعقوب بن سفيان ، أبو جعفر شك قال : حدثنا أبو سلمة موسى بن إسماعيل قال : حدثنا حماد بن سلمة قال : سألت أبا سنان عن قول النبي صلى الله عليه وسلم : « لا تقوم الساعة » ، ثم ذكر هذا الحديث ، فقال : هذا على التشاغل باللذات وهذا تأويل حسن ، وهو يوافق ما ذكرنا مما تأولنا عليه ما تقدمت روايتنا له في هذا الباب والله عز وجل نسأله التوفيق

__________

(1) السعف : هو ورق النخل وجريده

( ما هذه فقال هذه الجمعة فضلت بها أنت وأمتك فالناس لكم فيها تبع اليهود والنصارى ولكم فيها خير وفيها ساعة لا يوافقها مؤمن يدعو الله بخير إلا استجيب له وهو عندنا يوم المزيد فقال النبي صلى الله عليه وسلم يا جبريل وما يوم المزيد فقال إن ربك اتخذ في الفردوس واديا أفيح فيه كثب مسك فإذا كان يوم الجمعة أنزل الله تبارك وتعالي ما شاء من ملائكته وحوله منابر من نور عليها مقاعد النبيين والصديقين وحف تلك المنابر بمنابر من ذهب مكللة بالياقوت والزبرجد عليها الشهداء والصديقون فجلسوا من ورائهم على تلك الكتب فيقول الله عز وجل أنا ربكم قد صدقتكم وعدى فسلوني أعطكم فيقولون ربنا نسألك رضوانك فيقول الله عز وجل قد رضيت عنكم ولكم ما تمنيتم ولدى مزيد فهم يحبون يوم الجمعة لما يعطيهم فيه ربهم من الخير وهو اليوم الذي استوى فيه ربك تبارك اسمه على العرش وفيه خلق آدم وفيه تقوم الساعة ) كما في مسند الإمام الشافعى ص70-71، وفي كتاب الأم للشافعى ج1ص185كتاب الجمعة. ( ضعيف جداً ) فيه إبراهيم بن محمد، قال الحافظ في التقريب: متروك، وفيه موسى بن عبيده، قال الحافظ: ضعيف.

اللهم نبهنا من غفلتنا وارزقنا إتباع سلفنا الصالح آمين

و صلى الله على سيدنا محمد وعلى آله و صحبه وسلم تسليما

__________________